* KEINDAHAN ADALAH KEINDAHAN BUDI PEKERTI, KEBAIKAN ADALAH KEBAIKAN TINGKAH LAKU DAN KEELOKAN ADALAH KEELOKAN AKAL FIKIRAN

الأحد، ١٩ ذو الحجة ١٤٣٠ هـ

منهج تعليم اللغة العربية الإتصالية


(من دراسة اللغة العربية – المصغّرة – التي أُعَلِّمها الآن في   IPG Dato' Razali Ismail Terengganu  )


الدرس الأول :  المنهج الدراسي

نظرة عامة
تتناول على أربعة دروس:
1                  توضيح المنهج الدراسي
2                  دليل منهج الدراسي
3                  الكتاب المدرسي
4                  دليل المعلم

تعريف المنهج الدراسي

       هو الجانب الدينامكي المتحرك الذي يرتبط ارتباطا قويا بالعناصر الموجود بالبيئة الإجتماعية، فهو بذلك لا يتأثر بالبيئة المحلية فحسب وإنما تأثره بالبيئة العالمية السريعة التغيير والكثيرة التحديات.
       وهو مخطط تربوي يتضمن عناصر مكونة من أهداف ومحتوى وخبرات تعليمية وتعلمية مناسبا مع حاجيات التلاميذ ومتطلبات العصر الألفي الجديد

الهدف العام
       يهدف هذا المنهج الى اكتساب مهارات اللغة العربية الأربع لدى التلاميذ وترغيبهم في تعلم اللغة العربية وتشويقهم إليها وتمكينهم في استخدام هذه اللغة.

 الأهداف الخاصة
- يتمكن التلاميذ من :
1                  الإستماع إلى أصوات الحروف والكلمات والعبارات العربية مع الفهم
2                  نطق أصوات الحروف والكلمات والعبارات العربية نطقا صحيحا
3                  التحدث باللغة العربية في المواقف المعينة مع الفهم
4                  قراءة الكلمات والعبارات العربية قراءة صحيحة واضحة مع الفهم
5                  قراءة قطع النصوص قراءة صحيحة واضحة مع الفهم
6                  كتابة الكلمات والعبارات العربية كتابة صحيحة واضحة مع الفهم
7                  كتابة الإنشاء في المواقف المتعددة باستخدام العبارات العربية الميسرة مع الفهم.

المحتوى العام للمنهج الدراسي
يتركز المنهج الدراسي للغة العربية في المدارس الإبتدائية على المهارات الإساسية الأربع وهي:
1                  مهارة الإستماع
2                  مهارة النطق
3                  مهارة القراءة
4                  مهارة الكتابة

هذه المهارات الأساسية الأربع تتضمن فيها عناصر مهمة في تعليم اللغة منها:
1                  المواقف
2                  الوظائف اللغوية
3                  الأنشطة المقترحة

يعتمد تعليم اللغة العربية الإتصالية وتعلمها على الأسس التالية:
1                  خبرات التلاميذ
2                  غرس القيم السامية والوطنية
3                  صلته بالمواد الأخرى

النظام الصوتي
-                  اللغة هي الأصوات.
-                  فالنظام الصوتي جزء من المتطلبات الأساسية في تعليم اللغة.
-                  فلا بد من التركيز على الأصوات الثقيلة على التلاميذ.
-                  ويهدف تعليم هذا النظام الى تقويم لسان التلاميذ وتعويدهم على نطق الأصوات المختلفة.
1                  الأصوات العربية الخفيفة
( أ،ب،ت،ج،د،ر،ز،س،ش،ك،ل،م،ن،و،ه،ي )
2                  الأصوات العربية الثقيلة
( ث،ح،خ،ذ،ص،ض،ط،ظ،ع،غ،ف،ق )
3                  أصوات المد والشدة
( أ ، و ، ي  )  و ( المثال –ّ دلَّ = د + ل + ل )

النظام التركيبي والصرفي
إن  النظام التركيبي والصرفي جزء متكامل في اللغة ويهدف تعليم هذا النظام الى تنمية قدرات التلاميذ في استخدام اللغة حسب قواعدها الصحيحة نحويا وصرفيا.

1     النظام التركيبي
       1،1  الجملة الإسمية البسيطة
              - الإسم + الفعل                التلميذ يجلس
              - الإسم + الفعل + الإسم      التلميذ يكتب الدرس

       1،2  الجملة الفعلية البسيطة
              - الفعل + الإسم                قام محمد
              - الفعل + الإسم + الإسم     كتب محمد الدرس
              - الفعل + الإسم + الحرف + الإسم        قام محمد في الفصل

1،3  شبه الجملة البسيطة
              - حرف الجر + الإسم   + الإسم     في الفصل فاطمة
              - الظرف + الإسم       + الإسم     أمام المدرسة علي

2     النظام الصرفي
       -     تصاريف الكلمات
       -     قائمة المفردات
       -     قائمة المواقف وعدد كلماتها المقترحة
       -     قائمة الأعداد والأرقام

ليست هناك تعليقات: